السبت، 28 نوفمبر 2009

انفلونزا الخنازير

4 إصابات فقط في الحج

أوباما يثمن تعاون الصحة السعودية للحد من الانفلونزا

التركي: لم نضبط مطلوبين أمنياً أو متسللين علي بن غرسان، حاتم المسعودي ـ المشاعر المقدسة

ثمن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عاليا تعاون وزارة الصحة مع نظيرتها الأمريكية للحد من تفشي انفلونزا الخنازير بين الحجاج. وقال في كلمة للمسلمين في بلاده والعالم «أشعر هذا العام بالسرور لأن وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية تعاونت مع وزارة الصحة السعودية لمنع انتشار فيروس انفلونزا الخنازير خلال موسم الحج». ووصف أوباما التعاون في مكافحة فيروس هذا المرض بـ «إحدى الوسائل التي نطبق من خلالها التزام إدارتي بالشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك».
وقد أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي في المؤتمر الصحافي للقطاعات الحكومية العاملة في موسم حج العام الحالي البارحة، عدم ضبط مطلوبين أمنيا أو متسللين في موسم حج العام الحالي، مبينا أن الجهات الأمنية لم ترصد تجاوزات فردية أو جماعية لبعض الحجاج. وبين التركي في المؤتمر الصحافي للقطاعات الحكومية العاملة في الحج في مشعر منى البارحة، أن القوات الأمنية ضبطت بعض الحالات المخالفة لأنظمة الإقامة وتم التعامل معها وفق الأنظمة المعتمدة، رافضا ربطهم بأبعاد ذات علاقة بالمتسللين أو أفراد الفئة الضالة. وقال لـ «عكاظ» المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية إن تأثير قرار منع المركبات دون 25 راكبا لم يكن مفاجئا، وبالأخص أن الأنظمة تحدد للحاج الراغب في أداء المناسك بمركبته الخاصة التوجه إلى إدارة المرور لإصدار تصريح يميزها عن غيرها. وأضاف «بالتالي كل من التزم بالتعليمات المطبقة في السنوات الماضية كان سيبلغ من إدارات المرور أن هذه السيارات لم يجز لها، ولا نلتمس العذر لأي أحد».
من جهته، أبان المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن عدد حالات الإصابة المسجلة بسبب الانفلونزا المستجدة بلغت أربع حالات في اليومين الماضيين في مشعر عرفات ويوم التروية، فيما توفي حاج واحد، مرجعا السبب في انحسار عدد الوفيات إلى التدابير الاحترازية والوقائية الصحية المتخذة من حكومة خادم الحرمين الشريفين، ومنها انعقاد المؤتمر الدولي في الرياض.
وبين مرغلاني أن التوصيات دعت إلى اتخاذ إجراءات الترصد الوبائي الآلي عبر الأقمار الصناعية واستخدام الكاميرات الحرارية، إضافة إلى الفرق التوعوية التي يبلغ عددها 39 فرقة، تتشكل كل فرقة من شخصين إلى أربعة أشخاص.
وبالعودة للمتحدث الرسمي في وزارة الداخلية الذي أكد إنجاز المرحلة الثانية من خطط أمن الحج بعد اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى، مبينا أن الخطط الموضوعة نفذت بمستوى مرض للغاية.
وأوضح التركي أنه قد يكون لدى القطاعات الأمنية بعض الملاحظات على خطة النفرة من عرفات إلى مزدلفة، معتبرا الظروف المناخية لم تساعد القوات الأمنية، وبالأخص في مشعر مزدلفة، وعند اكتمال تنفيذ المرحلة الثالثة من النقل عبر الرحلات الترددية وتشغيل المرحلة الأولى من قطار المشاعر التي ستكون كفيلة في معالجة ما يتعلق بالنفرة من عرفات إلى مزدلفة.
وعن الصعوبات التي واجهت الجهات الأمنية في المشاعر المقدسة في الأيام الماضية ومدى تأثيرها على الخطط الموضوعة للحج، قال «ليس هناك صعوبات يمكن أن تحول دون تقديم مستوى مرض من الخدمة لضيوف الرحمن، ربما واجهت بعض الصعوبات أثناء تصعيد الحجاج إلى عرفات فيما يتعلق بمنع السيارات أقل من 25 راكبا من دخول المشاعر المقدسة، لكن إصرار رجال الأمن، ممثلين في قيادة قوات أمن الحج لشؤون المرور على تحقيق الغايات التي استهدفت، جعلتهم يبذلون كل ما في وسعهم من جهود للحيلولة دون دخول هذه السيارات إلى المشاعر المقدسة».
وبين التركي أن أكثر ما أثر على عملية النفرة من عرفات كانت الكثافة المميزة التي رصدت لحركة المشاة سواء في طريق المشاة أو على طريق السيارات، على الرغم من الجهود الكثيفة لتوجيه حركة المشاة إلى الطرق المخصصة لهم، ولكن الكثافة كانت مرتفعة وجرى التعامل بالشكل المطلوب».
وأضاف «حركة الحجاج لرمي الجمرات مميزة والأداء في الجمرات يتحسن من عام إلى عام».
وأرجع التركي الصعوبات التي واجهت النفرة إلى مزدلفة عوامل، أهمها محدودية المساحة المسطحة التي يمكن الاستفادة منها في مشعر مزدلفة وتداخل السيارات مع المشاة.
من جهته، أوضح مندوب هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور خالد الحبشي أن الهلال الأحمر نقل منذ انطلاقة موسم الحج حتى عصر أمس 6500 حالة من مختلف المواقع في المشاعر المقدسة، فيما نقلت 900 حالة يوم عرفة و1000 حالة يوم التروية.
وبين الحبشي أن الأرقام المسجلة لدى هيئة الهلال الأحمر السعودي في هذا العام تقل عن العام الماضي، وعزا ذلك للقرارات التي صدرت والتوصيات بعدم حج كبار السن أو الأطفال. بدوره بين مندوب وزارة الحج عبد العزيز الحسون أنه لم تسجل مخالفات حتى الآن على مؤسسات الطوافة لحجاج الداخل، مشيرا إلى تطور وتحسن أداء وعمل مؤسسات الطوافة لحجاج الداخل من عام لآخر.
وقال الحسون إن لجنة ضبط المخالفات لحجاج الداخل لم تتلق شكاوى أو مخالفات وستكون الإحصائيات الخاصة بمؤسسات الطوفة لحجاج الخارج جاهزة اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق